مجلة النص
Volume 1, Numéro 2, Pages 18-24
2014-12-01

قراءة في فيلم الوهراني (للياس سالم)

الكاتب : محمد شرقي .

الملخص

شاء القدر أن تولد السينما الجزائرية كبيرة كما ولدت ثورتها، وكان ظهور الفيلم الجزائري ثوريا، خصوصا مع فيلم معركة الجزائر la bataille d’Alger للمخرج الإيطالي جيلو بونتيكورفو الذي حصد عديد الجوائز آنذاك، وظفر على منصة تتويج مهرجان البندقية العالمي السينمائي بجائزة الأسد الذهبي عام 1966م. وقد حافظ الفيلم الجزائري على هذه الخاصية في المسار التاريخي للسينما الجزائرية التي صارت أفلامها المتلاحقة أيقونات ثورية تعكس روح الثورة الجزائرية، وأصبح الواقع الممزوج بالمد الثوري سمة أساسية للفيلم الجزائري الذي دفع بالسينما الوطنية الجزائرية إلى العالمية خلال فترة السبعينات، حيث يقول أحد نقاد السينما الأمريكيين:" إنها دون شك السينما الأكثر ثراءا وإبداعا في العالم العربي، فقد حازت على شهرة عالمية وهي المنافس الوحيد للسينما المصرية

الكلمات المفتاحية

القراءة-التحليل-السينما-الثورة-فيلم الوهراني