التكامل الاقتصادي
Volume 6, Numéro 3, Pages 47-63
2018-09-30

مخاطر تغيرات أسعار الصرف وتقيدها لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل إصلاحات الجهاز المصرفي الجزائري دراسة ميدانية لتمويل مؤسسة Pme بوكالة بنك (badr) بأدرار

الكاتب : بلال بوجمعة . عبد الكريم معمري .

الملخص

تسعى هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهم مشاكل وقيود التمويل المصرفي التي طالت المنظومة المصرفية الجزائرية في ظل إصلاحات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، هذه الأخيرة التي تعد مدخلاً هاماً من مداخل النمو الاقتصادي، ومن بين هذه المشاكل ما يتعلق بمخاطر الصرف المرتبط بالتمويل المصرفي لعمليات التجهيز من الخارج لهذه المؤسسات، وهذا من خلال دراسة ميدانية لعملية تمويل صفقة تجارية مع الخارج لصالح مؤسسة صغيرة عن طريق وكالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية (BADR) لولاية أدرار. Cet article vise à mettre en évidence les problèmes et contraintes du financement bancaire pour les petites et moyennes entreprises, qui sont considérés comme un point d'entrée important pour la croissance économique. Parmi ces problèmes le risque de change lié au financement bancaire des transactions commerciales avec ces institutions à l'étranger. Grâce à une étude du cas de financement la Banque agricole et de développement rural (BADR) d'Adrar.

الكلمات المفتاحية

النظام المصرفي الجزائري، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مشاكل التمويل، خطر سعر الصرف. système bancaire algérien, petites et moyennes entreprises, les problèmes de financement, le risque de taux de change.