دراسات فنية
Volume 1, Numéro 2, Pages 08-16
2016-12-12

بناء الشخصية في المسرح الجزائري من خلال نماذج مسرحية

الكاتب : الحبيب سوالمي .

الملخص

يكتشف الدارس للمسرح من خلال قراءات النقاد المختلفة أن الشخصية هي المقوم الأساسي الذي تقوم عليه المسرحية، حيث يعتبرها أرسطو من الأجزاء الستة الأساسية للعمل الدرامي، غير أنه لم يذكر الشخصية بل تكلم عن " الأخلاق" باعتبارها جزء من الأجزاء الستة المكونة للمأساة1، فهو يرى أن المواقف والتصرفات التي تصدر عن الشخصيات هي التي تقوم عليها المسرحية، وليست الشخصية بحد ذاتها. كذلك يرى ويليام آرثر أن الشخصية ما هي إلا مركب من العادات الذهنية والانفعالية والعصبية والمسرحية، لا تقوم بدون فعل ما2. فإذا وجدت الشخصية مضافا إليها الفعل فإن ذلك يعني أننا أمام مسرحية جيدة. وبخلاف أرسطو وويليام آرثر، فإن جل العاملين في حقل النقد المسرحي يؤكدون على أن الشخصية هي التي تبرز الموضوع والحبكة.

الكلمات المفتاحية

character – Drama – Algerian Theater – Morals