مجلة دراسات متقدمة في المالية والمحاسبة
Volume 3, Numéro 2, Pages 53-71
2020-11-23

مساهمة الإدارة الالكترونية في تحسين الخدمة العمومية -دراسة عينة من دوائر )وهران)

الكاتب : طهار ناصر . فلاق محمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة الالكترونية في تحسين الخدمة العمومية ، حيث تكونت عينة الدراسة من (57) مفردة من الموظفين في دائرة وهران، دائرة السانية، دائرة عين الترك لولاية وهران. وقد تم اختبار هذا الدور باستخدام تحليل الانحدار البسيط، وتحليل التباين الأحادي. وقد أشارت النتائج إلى أنه هناك أثر ذو دلالة إحصائية لتطبيق الإدارة الالكترونية لتحسين الخدمة العمومية في ثلاث دوائر )وهران السانية، عين الترك) لولاية وهران، كما تم التوصل إلى انه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لأثر تطبيق الإدارة الالكترونية في تحسين الخدمة العمومية في الدوائر الثلاث(وهران، السانية، عين الترك) لولاية وهران تعزي لمتغيرات) العمر، المؤهل العلمي سنوات الخبرة(.. وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها: ضرورة تسطير برامج تكوينية للموظفين للتحكم في تقنيات الإدارة الالكترونية، ومواكبة تكنولوجيا الإعلام والاتصال بما يحسن من أدائهم. This study aims at identifying the role of electronic management in improving public service. This role has been tested using Simple linear regression and mono-variance analysis. The results indicated that there is a statistically significant effect of the application of e-management to improve the public service in three departments (Oran, Sania, Ain El Turk) of the Oran province, also, there are no statistically significant differences for the effect of the application of e-management on improving the public service in the three departments (Oran, Sania, Ain Turk) according to the variables (age, level of education, years of experience). The study concluded to many recommendations, the most important is: the need to put training programs for employees to control the techniques of e-management, and keep up with the information and communication technology to improve their performance.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الالكترونية، الخدمة العمومية، دائرة وهران، دائرة السانية، دائرة عين الترك