الباحث
Volume 11, Numéro 2, Pages 80-96
2019-12-31
الكاتب : : مختار حديد .
تأثَّر تاريخ اليافعي بالنزعة المذهبية تأثّرا عميقا؛ فمِن مظاهر ذلك نقله وإقراره لكثير من المزاعم الصوفية التي اعتُبِرت كرامات، وإنكاره على من يردّ هذه الادعاءات. و منها إقراره ادّعاءات بعض الصوفية في المُكاشفات ورُؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم في اليقظة، وإمعانه في توظيف المصطلحات الصوفية، وتحامله على الإمام الذهبي. كما دافع عن شخصيات صوفية اشتهرت بالانحراف؛ وتحامل على أهل الحديث. بالإضافة إلى نقله مضامين المنامات الملفقة التي تتضمن الكذب على النبي - صلى الله عليه وسلم -. لكنّه نبَّه على بعض الانحرافات الشيعية، ونقل تحذير الذهبي من الباطنية، والتزم في مواضع قليلة الحياد عند إشارته إلى الخلاف بين الأشاعرة وأهل الحديث، واستنكر تسليم الملك الكامل الأيوبي بيت المقدس للفِرنجة. . Résumé : Le sectarisme a influencé « l’histoire de YAFI’I » profondément par exemple, sa transmission et sa reconnaissance de plusieurs mythes soufis qu’il considère comme miracles, ainsi que sa reconnaissance de quelques soufis qui prétendent avoir vu le prophète en vérité. Il a également exagéré en employant des termes soufis. Il a attaqué « AL – DAHABI» et les gens de hadith.Il a défendu des personnalités soufies reconnues par leur écart. Tout en dénonçant quelques abérances chiites, et il a manqué une neutralité en ce qui concerne des déférences entre « EL- ACHAIRA » et les gens de hadith.
الكلمات المفتاحية: تاريخ اليافعي؛ النزعة المذهبية؛ التصوف؛ أهل الحديث؛ الأشاعرةles mots clés: YAFI’I; « l’histoire de YAFI’I »; AL – DAHABI; hadith; miracles.
: مختار حديد
.
ص 80-96.
الحاج قدوري
.
بوحفص بن كريمة
.
ص 148-176.
كمال عبدالله
.
قمرة دومنجي
.
ص 29-40.
خروبي حدة
.
بوضياف بن زعموش نادية
.
لبوز عبد الله
.
ص 1-12.
حكيمة آيت حمودة
.
فتيحة بلعسلة
.
ص 57-88.