مجلة الروائز
Volume 4, Numéro 1, Pages 53-69
2020-06-30

استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى مرتفعي ومنخفضي الكفاءة الذاتية ـــــ دراسة ميدانية على عينة من طلاب شعبة علوم التربيةــــــــــ

الكاتب : رانية بن زروال . مريم حمودة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب مرتفعي و منخفضي الكفاءة الذاتية ،وعلى عينة مكوّنة من (89) طالبا وطالبة من شعبة علوم التربية. ولتحقيق هذه الأهداف تبنت الباحثتان مقياس الكفاءة الذاتية "لأحمد الزق " ومقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا الذي قام بتعريبه عزت عبد الحميد. وأظهرت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا بين مرتفعي و منخفضي الكفاءة الذاتية لصالح مرتفعي الكفاءة الذاتية ،وكذا وجود فروق في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والكفاءة الذاتية لدى الطلاب ولصالح فئة الإناث.

الكلمات المفتاحية

التعلم المنظم ذاتيا؛ الكفاءة الذاتية؛ طلاب الجامعة