Annales de l’université d’Alger
Volume 27, Numéro 2, Pages 13-34
2015-07-15

واقع العلاقات الإنسانية في المهن الخدماتيـة ودورها في إدارة الاحتراق النفسـي لدى الموظفيـن

الكاتب : بوحـارة هنـاء .

الملخص

يُستدل عادة على المهن الخدماتية بأنها تلك المهن ذات الطابع الاجتماعي والإنساني التي غالبا ما يكون الموظف فيها في موضع لتقديم الخدمات للآخرين كالطب، التمريض، الشرطة، و التعليم...إلخ، إضافة إلى طغيان الجانب الإنساني والعلائقي بين الموظفين والعملاء أو المواطنين. حيث يعتبر الجانب العلائقي أو العلاقات الإنسانية في العمل من بين المفاهيم التي كثر تداولها في السنوات الأخيرة. إذ تظهر فاعليتها بالتركيز على الأفراد العاملين والاهتمام بحاجاتهم وتحفيزهم على بذل الجهود المطلوبة لتحقيق العمل من خلال التعامل الايجابي المبني على الاحترام والثقة والحوار وتشجيع العمل الجيد..الخ. وبذلك عُدت العلاقات الإنسانية الجيدة وسيلة فعالة في مؤسسات العمل الإنتاجية منها والخدماتية بحيث تساهم بقدر معقول من خلال تفعيلها بين الموظفين في التصدي لمختلف أنواع الاضطرابات النفسية والسلوكية التي قد تظهر في مثل هذه المجالات المهنية والتي غالبا ما نلاحظ ظاهرة الاحتراق النفسي واحدة من هذه الاضطرابات النفسية التي تهدد الصحة النفسية للموظف مسيطرة في مثل هذه الأنواع من المهن.

الكلمات المفتاحية

العلاقات الإنسانية – الاحتراق النفسي – المهن الخدماتية