مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 10, Pages 11-19
2018-06-10

(دور برامج الارشاد النفسي المدرسي في تحقيق التربية الصحية)

الكاتب : خضرة حواس .

الملخص

الملخص تهدف هذه المداخلة إلى إبراز دور برامج الإرشاد النفسي المدرسي في تحقيق التربية الصحية للتلاميذ و تمثلهم للسلوك الصحي ، -بعد أن أكدت الدراسات العربية و الأجنبية عدم قدرة المناهج الدراسية المدمجة للتربية الصحية على تحقيق أهدافها ، ما أدى إلى نقلها لخدمات الإرشاد المدرسي- .إذ تم إبراز أهم الجوانب التي تؤثر فيها البرامج الإرشادية الهادفة لتحقيق التربية الصحية- و المتمثلة في الجوانب الثلاث للشخصية الإنسانية و هي الجانب المعرفي من خلال إمداد التلميذ بمختلف المعلومات الصحية وكذا الجانب الوجداني من خلال التأثير في الجانب الوجداني للتلميذ و التأسيس لقوة وجدانية دافعة لتمثل السلوك الصحي أما الجانب الثالث فهو الجانب السلوكي أو النزوعي و المتمثل في تمكين التلميذ من السلوك الصحي من خلال التدريب الإجرائي عليه و تعزيزه لضمان إستمراريته.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية : الارشاد المدرسي ، برامج الارشاد ،التربية الصحية