مجلة سيميائيات
Volume 5, Numéro 1, Pages 28-40
2009-09-01
الكاتب : فضيلة قوتال .
إن الغاية الدعائية الترويجية للخطاب الإشهاري تخوله لأن يكون في مقدمة الخطابات الحجاجية التي تسعى إلى التوجه الفكري، وتحويل موقف الفرد من حالة الحياد أو الرفض إلى حالة القبول، بل والرغبة والمطالبة بمنتج ما هو موضوع الحجاج، إلا أنه يستثمر في ذلك ما يثير العاطفة والانفعال أكثر من التأثير العقلي والمطقي. وهو الأمر الذي يمكنه من فرض سلطته الكبيرة على متلقيه من القراء والمستمعين والمشاهدين، إذ غالبا ما يتأثر عامة الناس بمشاعرهم لا بعقولهم، بعد أن يكون شرط الاستمالة والجذب قد تحققا لدهيم.
البلاغة، الإشهار، الحجاج، السرد، الإخبار، السحر، الغواية، التلقي.
جديد خيرة
.
ص 125-144.
حولي مبروكة
.
حني عبد اللطيف
.
ص 503-513.