مجلة التنمية البشرية
Volume 7, Numéro 1, Pages 72-90
2020-11-21

علاقة الصحة النفسية للمدرس ودافعية للإنجاز

الكاتب : مزغراني حليمة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الصحة النفسية للمدرس ودافعيته للإنجاز ودراسة الفروق في الصحة النفسية وكذلك الدافعية للإنجاز حسب متغير الجنس والأقدمية للمدرسين وتمت الدراسة على عينة (87) من المدرسين بمتوسطتين وثانوية دائرة بن إبراهيم مصطفى بولاية سيدي بلعباس. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في موضوع الدراسة واستعملت أداتين يجمع البيانات، مقياس كورنال للصحة النفسية ومقياس الدافعية للإنجاز و تمثلت الأساليب المستخدمة في الدراسة فيما يلي: التكرارات و النسب المئوية، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، معامل الارتباط بيرسون، إختبارت للفروق و توصلت النتائج : أنه توجد علاقة ارتباطية بين الصحة النفسية و الدافعية للإنجاز لدى المدرسين، كما لا توجد فروق في الصحة النفسية للإنجاز للمدرستي حسب متغير الجنس والأقدمية لديهم . - لا توجد فروق في الدافعية للإنجاز حسب متغير الجنس - توجد فروق في الدافعية للإنجاز حسب متغير الأقدمية.

الكلمات المفتاحية

الصحة النفسية -دافعية الانجاز -المدرس.