مجلة التنمية البشرية
Volume 7, Numéro 1, Pages 72-90
2020-11-21
الكاتب : مزغراني حليمة .
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الصحة النفسية للمدرس ودافعيته للإنجاز ودراسة الفروق في الصحة النفسية وكذلك الدافعية للإنجاز حسب متغير الجنس والأقدمية للمدرسين وتمت الدراسة على عينة (87) من المدرسين بمتوسطتين وثانوية دائرة بن إبراهيم مصطفى بولاية سيدي بلعباس. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في موضوع الدراسة واستعملت أداتين يجمع البيانات، مقياس كورنال للصحة النفسية ومقياس الدافعية للإنجاز و تمثلت الأساليب المستخدمة في الدراسة فيما يلي: التكرارات و النسب المئوية، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، معامل الارتباط بيرسون، إختبارت للفروق و توصلت النتائج : أنه توجد علاقة ارتباطية بين الصحة النفسية و الدافعية للإنجاز لدى المدرسين، كما لا توجد فروق في الصحة النفسية للإنجاز للمدرستي حسب متغير الجنس والأقدمية لديهم . - لا توجد فروق في الدافعية للإنجاز حسب متغير الجنس - توجد فروق في الدافعية للإنجاز حسب متغير الأقدمية.
الصحة النفسية -دافعية الانجاز -المدرس.
ايت قني سعيد نعيمة
.
حداد براهيم
.
ص 519-527.
لشهب أسماء
.
ص 130-141.
مقاق كمال
.
بن رجم أحمد
.
ص 1-8.
محمد بن نعجة
.
ص 511-528.
تزكرات عبد الناصر
.
محمودي سليم
.
ص 168-182.