المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 5, Numéro 1, Pages 32-42
1997-06-15
الكاتب : بن التومي عبد الناصر .
إن الأهمية التي وصل إليها هذا البحث تبين أن قلة الأبحاث العلمية في الجوانب النفسية الرياضية تعد سبب رئيسي في التذمر الذي تعرفه العملية التعليمية للتربية البدنية وتحديد الطريق لعملية التعلم الحركي. وقد أثبتت تجربتنا أن العامل النفسي يؤثر بصفة جلية على عملية التعلم الحركي، وأن التحصيل العلمي والفكري لا يتم بمعزل عن نظام النقل الإيجابي في التعلم الحركي في ميدان التربية البدنية على وجه الخصوص. وعلى هذا الأساس نلح في صيانة توصيتنا على إعطاء المزيد من الأهمية والأولوية إلى البرنامج الخاص بالإعداد النفسي كي يساهم في رفع المستوى الحركي في الرياضة المدرسية. يمكن تحسين حالة الطفل النفسية عن طريق: - العناية بتوفير حاجات الأطفال عن طريق التشجيع. - إتاحة الفرص للطفل أثناء البرامج الرياضية المختلفة لكي يعبر عن نفسه وعن رغباته عن طريق النشاط واللعب الحر.
التربية البدنية؛ العملية التعليمية؛ التعلم الحركي؛
Ait Lounis Mourad
.
ص 115-119.
دحو بن يوسف
.
ص 537-550.
عبد الحميد لغرور
.
ص 192-213.
صادق حسن غالب الشميري
.
عدنان محمد عبده القاضي
.
ص 398-431.