دراسات إقتصادية
Volume 14, Numéro 1, Pages 89-110

أثر استخدام نظم الدفع الإلكتروني على أداء البنوك الأردنية دراسة ميدانية للبنوك المدرجة في سوق عمان للأوراق الماليةthe Effect Of Using Electronic Payment Systems In The Performance Of Jordanian Banks: A Field Study Of Commercial Banks That Listed At Amman Stock Exchange

الكاتب : منصور ناصر الرجى .

الملخص

هدفت الدراسة بيان إلى أثر استخدام نظم الدفع الإلكتروني في أداء البنوك الأردنية (الأداء المالي، وكفاءة العمليات الداخلية). ولتحقيق هدف الدراسة واختبار فرضياتها تم تطوير استبيان خاصة لجمع البيانات من عينة الدراسة المكونة من (4) بنوك والتي شكلت ما يقارب (33%) من مجتمع الدراسة، وكان عدد الاستبيانات الخاضعة للتحليل (47)، والتي شكلت أكثر من (80%) من الاستبيانات الموزعة. وباستخدام الاختبارات الإحصائية المناسبة، أظهرت نتائج الدراسة أن البنوك الأردنية تستخدم نظم الدفع الإلكتروني، وتهتم بالأداء بشكل كبير وخاصة الأداء المالي، وأن نظم الدفع الإلكتروني تؤثربشكل مباشر في الأداء المالي للبنوك الأردنية، وكذلك تؤثر بشكل إيجابي في رفع كفاءة العمليات الداخلية للبنوك عينة الدراسة، الأمر الذي أنعكس إيجاباً على أداء البنوك ككل.

الكلمات المفتاحية

نظم الدفع الإلكتروني، الأداء المالي، كفاءة العمليات الداخلية، الأداء، البنوك، الأردن. electronic payment systems, financial performance, efficiency of internal processes, performance, Banks, Jordan.