مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 7, Numéro 1, Pages 7-32
2019-04-16

تطبيقات الهندسة الوراثية ـ من المقاربـة العلمية إلى المقاربة الفلسفية ـ Genetic Engineering Applications - From The Scientific Approach To The Philosophical Approach -

الكاتب : نصيرة جعيداني .

الملخص

ملخص البحث: تعتبر الهندسة الوراثية مبحثا مهما في علم الوراثة، فهي عبارة عن تقنية تتعامل مع المادة الوراثية باستخلاص معلومات عنها أو التغيير فيها، وهي بالمفهوم التقني التحكم في الصفات الوراثية باستخدام وسائل دقيقة تتناسب مع مستواها الجزئي. تتميز الهندسة الوراثية بتطبيقاتها المختلفة التي شملت كل الكائنات الحية (من نبات وحيوان وإنسان) حتى الكائنات الدقيقة كالفيروسات والبكتيريا، وساهمت هذه التقنية في اكتشافات علمية مذهلة قدمت من خلالها خدمات خاصة للإنسان باكتشاف الأمراض ومعالجتها وتسخير الحيوانات والنباتات للانتفاع بها، لقد أصبح الإنسان يمتلك الوسيلة لأن يطوع المخزون الوراثي الكامن في جميع المخلوقات الحية بما يرضي طموحاته، إلا أن هذه التطبيقات لا تخلو من بعض الأضرار التي أثارت تساؤلات فلسفية وأخلاقية دفاعا عن حقوق الإنسان وكرامته وقدسيته. لقد برهنت الفلسفة من خلال روّادها عن قدرتها في كل عصر لمواكبة التغيرات والقيام بواجبها، وكانت نبيلة وموحدة وهي التأكيد على إنسانية الإنسان. ABSTRACT: Genetic engineering is an important subject in genetics. It is a technique that deals with the genetic material in order to obtainer information about it or change it, in the technical sense it’s to control genetics using precise means that correspond to its molecular level. Genetic engineering is characterized by its various applications which include all organisms from plant, animal, human even unicroorganisms, and contributed to the discovery and treatinent of diseases, However these applications have caused philosophical, moral, religious questions that were erubraced by philosophers and clergy to defend human and dignity and his sanctity.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الهندسة الوراثية، الاستنساخ، الجينات، الكينونة البشرية، القيم، صيرورة الكائن الحي، قدسية الإنسان. Key words: Genetic engineering, Reproduction, Genes, Human being, Values, Sanctity of human.