Revue Des Sciences Humaines
Volume 31, Numéro 3, Pages 399-420
2020-11-19

أثر المسؤولية الإجتماعية في التسويق على رضا زبائن خدمة الهاتف النقال لمؤسسة موبليس بولاية قسنطينة

الكاتب : براهيمي مسيكة . مردوي كمال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المسؤولية الإجتماعية في التسويق على رضا الزبائن من خلال أبعادها المتمثلة بمسؤولية المؤسسة نحو الزبون ومسؤوليتها نحو المجتمع ومسؤوليتها نحو البيئة. وللوصول إلى هذه الغاية تم توزيع 140 إستمارة إستقصاء على عينة البحث المتمثلة بزبائن خدمة الهاتف النقال بمؤسسة موبيليس، و بلغ عدد الإستمارات القابلة للتحليل 120 إستمارة، و تم تحليلها بإستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS. وقد خلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من جهود مؤسسة موبيليس إلى أن تكون مسؤولة إجتماعيا في مجال التسويق، فهي لم تتمكن من بناء فهم واضح لدى زبائنها نحو هذه الفلسفة الناشئة. This study is an attempt to analyse the impact of corporate social responsibility in marketing on customers’ satisfaction through its main dimensions, namely, the responsibility towards consumer, the responsibility towards society, and the responsibility towards environment.In order to achieve the purpose of this study, a random sample of 140 customers of Mobilis. towards which a constructed questionnaire was handed. 120 questionnaires were collected and analysed by using the Statistical Package of Social Sciences (SPSS). It is found out from the empirical study that even though Mobilis Company is socially responsible in marketing, its customers are undifferentiated. They are enable to.construct a clear understanding of the company’s efforts towards this emerging philosophy Cette étude vise à identifier l’impact de la responsabilité sociale dans le marketing sur la satisfaction du client à travers ses dimensions principales. A savoir la responsabilité envers le client, la responsabilité envers la communauté et de la responsabilité envers l’environnement. Pour atteindre le but de cette étude, un échantillon aléatoire de 140 clients de mobilis. 120 questionnaires ont été collectés et analysés à l’aide du SPSS. L'étude a conclu que, malgré les efforts de Mobilis pour être socialement responsable dans le domaine marketing. elle n’a pas été en mesure de faire comprendre clairement à ses clients cette nouvelle philosophie

الكلمات المفتاحية

التسويق ; المسؤولية الإجتماعية للمؤسسات ; أبعاد المسؤولية الإجتماعية في التسويق ; رضا الزبائن ; مؤسسة موبيليس الجزائر