Revue Des Sciences Humaines
Volume 31, Numéro 3, Pages 65-74
2020-11-19

توظيف اللّسانيات المعرفيّة في تعليميّة النّص الحجاجيّ بالسّنة الأولى ثانوي جدع مشترك آداب

الكاتب : رجم سميرة .

الملخص

ملخّص: يقدّم هذا البحث دراسة حول أهميّة تطبيق اللّسانيات المعرفيّة في تعليمية النصّ الحجاجيّ بالسنة الأولى ثانوي جدع مشترك آداب؛ حيث تعتبر اللسانيات المعرفيّة من المقاربات اللسانية الحديثة التي تهتمّ بدراسة العمليات الذهنيّة السابقة للإنجاز الكلاميّ، و تدعو إلى ربط الدراسة اللغويّة بكل الآليات الإدراكية المتعلّقة بإنتاج اللّغة، و بالتالي يمكن الاستفادة منها في تعليمية النص الحجاجي الذي يعتمد تعلّمه بشكل كبير على القدرات الذهنيّة للمتعلّم، إذ يجب إكساب المتعلّمين كفاءات ذهنية حجاجية إضافة إلى الكفاءات اللّغويّة، حتى تتكوّن لديهم كفاءة نصية حجاجيّة يتمكّنون بموجبها من تلقّي النصوص الحجاجية و فهمها ثم إنتاجها بطريقة سليمة. Abstract This research presents a study on the importance of the application of cognitive linguistics in the teaching of the pilgrim text in the first year common core literature. Where cognitive linguistics is a modern linguistic approach that is concerned with the study of mental processes prior to verbal achievement, It calls for linking linguistic study with all cognitive mechanisms related to the production of language, and therefore can be used in the teaching of pilgrim text, whose learning depends largely on the mental competence of the learner, Learners must be given intellectual pilgrim competencies in addition to language competencies, so that they have a pilgrim textual competence by which they are able to receive and understand pilgrim texts and then produced properly.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: لسانيات معرفية، نص حجاجي، كفاءة حجاجية، كفاءات ذهنية، كفاءة نصية. ; Keywords: cognitive linguistics, pilgrim text, pilgrim competence, intellectual competence, text competence