مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 401-420
2020-06-01

إبراز أهمية التبكير بتطبيق التربية الحركية وبرامجها لدى أطفال ماقبل المدرسة (5-6) سنوات

الكاتب : عبد الحكيم لعياضي . محمد نقاز . طاهر مسعودي .

الملخص

نهدف من خلال هذه الورقة العلمية إلى إبراز أهمية التبكير بتطبيق التربية الحركية وبرامجها لدى أطفال ماقبل المدرسة (5-6) سنوات، إضافة إلى ذلك الاستدلال بالخلفية النظرية حول التربية الحركية وبرامجها إضافة إلى ماتوصلت له الدراسات السابقة والمشابهة المحلية العربية وحتى الأجنبية واعتمدنا في هذه الورقة العلمية على المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على تحليل مضمون بعض المراجع والدراسات السابقة والمشابهة، أين استهدف مجتمع وعينة هذه الورقة العلمية أطفال ماقبل المدرسة بعمر (5-6) سنوات المندرجين ضمن دور رياض الأطفال الأقسام التحضيرية، وتوصلنا إلى أن لبرامج التربية الحركية أثر إيجابي في تنمية الجانب المعرفي والجانب الاجتماعي والنفس حركي لدى طفل ماقبل المدرسة (5-6) سنوات، مع وجود عدة عوائق تعترض تنفيذ برامج التربية الحركية مع هذه الفئة وخلصت هذه الورقة العلمية إلى صحة الفرضيات المطروحة مع مجموعة من الاستنتاجات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التربية الحركية- برامج التربية الحركية- أطفال ماقبل المدرسة )5-6 سنوات(.