مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 296-307
2020-06-01

واقع تطبيق تكنولوجيا التعليم الإلكتروني في المؤسسات الجزائرية -المميزات، الآفاق والتحديات-

الكاتب : محمدة نور الهدى بولداني . عزالدين سليماني .

الملخص

يعد التعليم الإلكتروني من الأساليب التعليمية الحديثة التي أخذت حيزاً كبيراً من الاهتمام بين الباحثين في العالم ، وخاصة على مستوى المؤسسات مهما اختلف المجال والتخصص، والملاحظ مؤخرًا ظهور مفاهيم جديدة وتحديات دعت بالمسؤولين إلى النظر في العديد من القضايا، ولعل أهم ما تعيشه البشرية هو التقدم التكنولوجي الذي اجتاح جميع الأصعدة والمستويات، وظهور ما يسمى بالتعليم الإلكتروني هدا الأخير الدي يستخدم بكثرة على مستوى المؤسسات التي تريد أن تصل إلى الجودة في المنتوج، ومن هدا المنطلق سوف تحاول دراستنا تسليط الضوء على تحديات التعليم الإلكتروني في الجامعة الجزائرية ودلك من خلال عرض أهم العناصر المتعلقة بالتعليم الإلكتروني، وإبراز أهم التحديات التي تواجه الجامعة الجزائرية وكيف أنها تستطيع أن تصل إلى الجودة والفعالية في إنتاج موارد بشرية مميزة دوي مهارات عالية، وبالتالي الحصول على الريادة والمكانة المرموقة بين الدول المتقدمة.

الكلمات المفتاحية

التعليم الإلكتروني، المميزات، الأنواع، الفوائد، المعوقات، التحديات