مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 286-295
2020-06-01

معوقات تدريس المعلمين للتربية البدنية في الطور الابتدائي – دراسة ميدانية بولاية الجلفة –

الكاتب : حورية مرصالي . خيرة داودي .

الملخص

تشكل مادة التربية البدنية أهمية كبيرة للتلاميذ في المنهاج الدراسي، فهي تساعدهم على النمو المتكامل في ج تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على المعيقات التي تواجه معلمي المدرسة الابتدائية في تنفيذ حصة التربية البدنية، والبحث عن الفروق الموجودة بين متغيرات الجنس والخبرة في ذلك، بحيث تكونت عينة الدراسة من 95معلما ومعلمة من مجموع المعلمين المدرسين بمقاطعة البيرين لولاية الجلفة، موزعين على 5 مدارس ابتدائية ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة، مكون من 14 بندا (وقد تم التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس، وكمنهج للدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لتناسبه وطبيعة الدراسة) كما تم استخدام النسب المئوية والتكرارات ومعامل الفا كرونباخ.

الكلمات المفتاحية

معوقات - التربية البدنية- الطور الابتدائي – المعلم.