مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 255-265
2020-06-01
الكاتب : صونيا عيواج . جمال بلبكّاي .
إن العصر الذي نعيشه ملئ بالتحديات التي تواجه الإنسان، فكل يوم تظهر على مسرح الحياة معطيات جديدة تحتاج إلى خبرات ومهارات وأساليب وآليات جديدة للتعامل معها بنجاح. ولعل من أبرز ملامح الحياة في هذا العصر تلك التغيرات التكنولوجية -الرقمية -السريعة والمتلاحقة، إذ باتت وسائل التكنولوجيا والإنترنت تُلازم الإنسان في جميع مراحل حياته، فمنذ اللحظات الأولى التي يفتح بها الأطفال عيونهم على هذا العالم تبدأ هذه التقنية في رسم تجاربهم الحياتية، وأفكارهم ومعتقداتهم، ليرافقهم هذا التأثر في جميع مراحلهم العمرية وتنشئتهم الاجتماعية. فالتحول الرقمي والانتشار السريع لتقنية المعلومات والاتصالات غيّر العالم ومعه شكل حياتنا اليومية، وتصرفاتنا في المراحل العمرية المختلفة، وخاصة لدى الأطفال، وهو ما يطرح عدة تساؤلات وآراء حول إيجابيات وأضرار التكنولوجيا، وعما إذا كان لها أخطار تهدد نشأة وحياة الطفل فيما بعد. وهذا ما تتناوله الدراسة الراهنة حول الأطفال في ظل البيئة الرقمية.
الأطفال ، العالم الرقمي.
شرشار خديجة
.
بن دنيا فطيمة
.
ص 230-266.
قاسيمي امال
.
ص 278-294.
حــمـيـدوش على
.
Fodil Rabah
.
ص 87-101.
زمورة جمال
.
بن عيسى ليلى
.
ص 414-429.