مجلة دراسات في سيكولوجية الأنحراف
Volume 4, Numéro 1, Pages 59-68

استراتيجية التدريس الاستكشافية ودورها في تنمية مهارات القراءة السريعة لدى الطالب الجامعي -دراسة ميدانية بولاية باتنة

الكاتب : الطاهر قيرود . نوال بن براهيم .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية طريقة التعليم باستخدام الاستراتيجية الاستكشافية في تنمية مهارات القراءة السريعة عند الطالب الجامعي .تكونت العينة من 35 طالبا جامعيا شاركوا في التجربة من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة باتنة1. تم استخدام المنهج الشبه التجريبي وتصميم المجموعة الواحدة كمنهج للدراسة، من خلال تقديم درسين بطريقتين مختلفتين، حيث تم ، هي تم تقديم الدرس الأول عن طريق المحاضرة والأسئلة المباشرة من طرف الأستاذ للطلبة مع المعرفة المسبقة للطلبة بموضوع الدرس، والذي كان حول الاضطرابات النمائية للطفل، أما الدرس الثاني فكان حول اضطراب التوحد باستعمال الطريقة الاستكشافية، حيث أعد الباحثين إشكالية حول الموضوع وطلب من الطلبة إيجاد الحل لها، من خلال البحث حولها في المراجع الأدبية. توصلت الدراسة إلى أن الطريقة الاستكشافية تساعد في تحسين مهارات القراءة السريعة، من خلال تحسن مهارات الطالب في اختيار العناوين المناسبة للكتب المهمة للبحث في وقت قصير مقارنة بالطريقة التقليدية (المحاضرة)، التي لم تشجع على القراءة إلا لطلبة البحث ، كما جعت الطريقة الاستكشافية في زيادة حب الطالب للقراءة، وتحسين عامل المشاركة في الدرس وزيادة الفهم ساعد في تسين مهارات القراءة السريعة، من خلال تحسن مهارات الطالب في اختيار العناوين المناسبة للكتب المرجعية المهمة لبحث في وقت قصير مقارنة بالطريقة التقليدية التي لم تشجع على القراء، كما ساهمت الطريقة الاستكشافية في زيادة حب الطالب للقراءة.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : التعليم، استراتيجيات، الاستكشافية، القراءة، السريعة، الاستكشافية، مهارات