الإحياء
Volume 20, Numéro 4, Pages 279-302
2020-11-18

رسالة الرد على النصارى للجاحظ أنموذجا

الكاتب : محفوظي سليمة .

الملخص

يزخر التراث العربيّ الإسلاميّ بالحوارات الفكريّة التي كان منبعها ترشيد الصّراع الفكريّ والمذهبيّ والحيلولة دون تحوّله إلى صراع عنيف، وتعتبر المناظرة أرقى الحوارات التي عرفتها الثقافة الإسلاميّة لأنّها جسّدت الدّليل الحيّ على اقتناع الثقافة العربيّة الإسلامية بالحوار، واحتضانها الواسع للتعدّد والاختلاف في المواقف والآراء والتصوّرات، ليس داخل بنيتها فقط، بل وكذلك في علاقة مع بنيات حضاريّة خارجيّة. إذ لم تكن منغلقة على نفسها أو محترزة إزاء الآخر وتياراته، وفي سياق حجاجيّ منتج أثرت هذه الثقافة وتأثرت بغيرها من الثقافات من هنا كانت فكرة البحث في الكشف عن البنية العامّة للمناظرة وكيفية توظيف المتكلّم للحجج المناسبة التي تخدم غرض المناظرة ، وكيف ارتقى الجدل والمناظرة آنذاك إلى حد بعيد وانتشر هذا اللَّون في المجالس المختلفة حتى بهر الناس وهذا ما تسعى هذه الورقة البحثية إلى إثباته من خلال رسالة الرد على النصارى. The Arab-Islamic heritage is rich in intellectual dialogues, the source of which was the rationalization of intellectual and sectarian conflict and prevented it from turning into violent conflict. Its structure not only, but also in relation to external civilization structures. As it was not closed in on itself or guarded against the other and its currents, and in a context of productive pilgrimage, this culture has influenced and has been affected by other cultures. The idea of the research was therefore to reveal the general structure of the debate and how the speaker could use the appropriate arguments that serve the purpose of the debate

الكلمات المفتاحية

المناظرة؛التراث ؛المتلقي ؛البراهين ؛الإقناع ; : debate ; heritage ; receiver ; proofs ; persuasion.