مجلة الانسان والمجال
Volume 2, Numéro 4, Pages 94-121
2016-10-15

الأسس الاجتماعية في الخطاب التربوي الإصلاحي عند محمد عبده

الكاتب : أحمد كعبوش .

الملخص

الدراسة تهتم بتحليل الفكر والإصلاح التربوي، فكر يستحق النظر كمؤثر في العملية التربوية والتعليمية في مجتمعنا المعاصر، لمحاولة إزالة ما هو عالق في نفوس أبناء الأمة من مفاهيم خاطئة، ترى أن العقلية العربية الإسلامية غير قادرة على الإنتاج والابتكار في ميادين الفكر التربوي، وميادين التكنولوجيا والحداثة، فمقومات الشخصية العربية الإسلامية عند البعض هي سبب التخلف وخاصة اللغة والدين ولذلك دراستنا تحاول أن توضح ما هو الثابت وما هو المتغير في بناء المجتمع وتوضح رأي المفكر محمد عبده(1849-1905) في عصر النهضة العربية الإسلامية، نبرز دور التربية والتعليم والحفاظ على الهوية، كمصدر للاستنارة الفكرية في حاضرنا، وقوة حافزة يُستند إليها في الاندفاع نحو المستقبل، فالماضي يعد باعثا للوعي لدى الأمم من أجل تطور حاضرها، والنهوض بمستقبلها في ظل تربية وتعليم سليمتين، يحسن استخدام العقل بما يخدم خصوصيات المجتمع العربي الإسلامي.

الكلمات المفتاحية

محمد عبده، الأسس الاجتماعية، الخطاب التربوي الإصلاحي، النهضة العربية الإسلامية، الفكر التربوي.