مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 5, Numéro 2, Pages 149-164
2020-11-17

الممارسة الرياضية في الوسط المدرسي ودورها في تعزيز القيم الاجتماعية ـــ مرحلة التعليم الابتدائي أنموذجا-

الكاتب : حمرالعين نورالدين .

الملخص

تهتم المجتمعات على اختلافها في وقتنا الحاضر بإشباع حاجات الأفراد المختلفة في شتى مجالات الحياة وذلك بغية تحقيق العديد من الأهداف سواء على المستوى الفردي أو الجمعي لاسيما في ظل الحاجات اللامتناهية للأفراد والمجتمعات والتي تختلف باختلاف مستوى التقدم والتطور الذي وصله المجتمع سواء كانت هذه الحاجات مادية أو معنوية ، فالممارسة الرياضية تكتسي أهمية بالغة طالما خضعت للضوابط القانونية والأخلاقية المتعارف عليها محليا وعالميا . فالممارسة الرياضية ولأهميتا الكبرى أدرجت في المناهج الدراسية للأطوار التعليمية الثلاث وذلك لما تكتسيه من أهمية كبرى وللوصول الى تحقيق جملة من الأهداف ذات أبعاد مختلفة فهذه الدراسة هدفت الى البحث في واقع الممارسة الرياضية في الوسط المدرسي ودورها في بناء وتعزيز القيم الاجتماعية النبيلة خاصة في مرحلة التعليم الابتدائي لخصوصية هذه الفئة العمرية . Societies are concerned with the different situations of different individuals in different areas of life in order to achieve many goals, whether at the individual or collective level, especially in light of the infinite needs of individuals and communities, which vary according to the level of progress and development reached by society, whether these needs are material or moral, sports practice is of great importance as long as it is subject to the legal and moral controls accepted locally and globally. The study aimed to research the reality of sports practice in the school environment and its role in building and promoting noble social values, especially in the primary education phase, for the specificity of this age group

الكلمات المفتاحية

التربية البدنية و الرياضية ، الرياضة المدرسية ، التعليم الابتدائي، اللعب، القيم الاجتماعية.