مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 34, Numéro 2, Pages 306-339
2020-11-17

استثمار اللسانيات الوظيفية من التنظير إلى التدريس

الكاتب : بن أوفلة ناريمان .

الملخص

إن التحول الطبيعي في حياة نظرية ما يقتضي الكشف عن مدى واقعية نموذجها بالنظر إلى الجانب الإجرائي فيها وعلى قدرتها النفعية وإمكانية إسهامها في حل مشكلات علوم أخرى كالتعليمية مثلا، وقد جاءت هاته الدراسة لعرض أعمال "تمام حسان" و"أحمد المتوكل" التي حاولت نقل المفاهيم العلمية لنظريتهما من مستواها الأكاديمي العلمي النظري إلى مستواها البيداغوجي التعليمي التطبيقي، والهدف من ذلك الكشف عن أي النظريتين لها قابلية أن تصبح بديلا للنحو العربي القديم، معتمدين درسي (الإعراب، والاستلزام التخاطبي)، للمقارنة بين التجربتين، لنستنتج أن نظرية "النحو الوظيفي" أكثر قابلية لتعويض النحو العربي القديم في المجال التعليمي مقارنة بنظرية "تضافر القرائن" التي لا تزال أسيرة مجالها العلمي.

الكلمات المفتاحية

استثمار؛ المستوى الأكاديمي العلمي؛ المستوى البيداغوجي التعليمي؛ تجربة "تمام حسان"؛ تجربة "أحمد المتوكل".