المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 7, Numéro 5, Pages 22-47
2020-10-29

إتجاهات الإعلاميين في دول مجلس التعاون نحو مستقبل العمل الصحافي - دراسة استطلاعية بين الإعلاميين البحرينيين

الكاتب : الطاهر د.عبدالله .

الملخص

يسعى الباحث من خلال هذا البحث إلى استكشاف مستقبل الصحافة المطبوعة، في ظل المتغيرات التكنولوجية العديدة والتطورات التقنية في مجالات التواصل. وعلى الرغم من أن 50.4% من أفراد العينة قالوا إن الصحف الإلكترونية قد تلغي الورقية، إلا أن 38% من أفراد العينة قالوا عن مستقبل الصحافة الورقية أنها ستتوقف جزئياً عن الصدور، وفي سؤال آخر أكد 16.7% أن الصحافة الورقية كغيرها من الوسائل الأخرى لا تختفي، وأكد 29.9% من أفراد العينة أن مستقبل الصحافة الورقية هو الاستمرار في الصدور، فإن ذلك ربما يعطي مقداراً مقدراً لإمكانية أن تشهد الصحافة الورقية تطويرات تتماشى مع التغييرات التي شهدها هذا المجال، خاصة أن 27% فقط اختاروا "التوقف كلية عن الصدور" للصحافة الورقية. هذا النظام الإعلامي الجديد، الذي لا يزال في طور التشكل، لا يهدد العمل الصحافي التقليدي بل يدعمه، ويدفعه للإنتقال إلى مرحلة تطورية أخرى، بالتأكيد لن تكون موجهة للجيل الحالي، إنما لأجيال مقبلة، تكون الوسائل التكنولوجية الحديثة خطت خطوات واسعة فيما يتعلق بثورة الإنفوميديا (The Infomedia Revolution). Abstract: The researcher seeks to explore the future of print journalism, in light of the many technological changes and technical developments in the fields of communication. Even though 50.4% of the respondents said that electronic newspapers may cancel the print newspaper, 38% said about the future of paper journalism that it will partially cease to be published. In another question, 16.7% confirmed that “paper journalism is like other means the other does not disappear.29.9% of respondents asserted that the future of paper journalism is to continue publishing. This may give an estimate of the possibility that the paper journalism will witness developments in line with the changes that this field has witnessed, especially since only 27% have chosen the paper journalism should be totally discontinued.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الصحافة، الصحافة الورقية، الصحافة الإلكترونية، وسائط التواصل الاجتماعي، صحافة المواطن، النظام الإعلامي الجديد.