المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 7, Numéro 5, Pages 11-21
2020-10-29

‏"الاستثمار" الإعلامي في الأحداث: مباريات كرة القدم واختطاف الأطفال أنموذجا

الكاتب : بوزيان نصرالدين .

الملخص

في ظل التحولات المهمة والمتلاحقة التي تعرفها الممارسة الإعلامية، يحاول هذا المقال تسليط ‏الضوء على إحدى الممارسات المتعلقة بالاستثمار في الأحداث رغبة في تحقيق أهداف تجارية تؤثر في ‏موضوعية المؤسسات الإعلامية ومصداقية المعلومات والأخبار التي تنشرها وقدرتها على إعادة إنتاج ‏المعلومة والأحداث، ما ينعكس على إدراك الجماهير ويؤثر في أحكامهم وصورتهم عن الواقع. ‏ وقد تم التركيز على فئتين من الأحداث المختلفة من حيث النمط افترضنا أن وسائل الإعلام ‏استثمرت فيها، ثم عملنا على التحقق من صدق هذا الافتراض بإجراء دراسات تحليلية وتتبع المعالجات ‏الإعلامية لمباريات كرة القدم "البارزة" وظاهرة اختطاف الأطفال على مدار العشر سنوات الأخيرة.‏

الكلمات المفتاحية

الاستثمار الإعلامي ; الأحداث ; المعالجة الإعلامية ; كرة القدم ; اختطاف الأطفال