دراسات في التنمية والمجتمع
Volume 3, Numéro 3, Pages 103-119
2016-12-12

المشكلات الأكاديمية لدى طلبة جامعة الشلف وعلاقتها ببعض المتغيرات

الكاتب : نادية برزاوي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المشكلات الأكاديمية لدى طلبة جامعة الشلف، و علاقتها ببعض المتغيرات. تكونت عينة الدراسة من (212) طالبا وطالبة تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية، وتحقيقالأهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبيان تكون من (63) فقرة موزعة على ستة أبعاد، وبعد المعالجةالإحصائيةأسفرتالنتائج عن وجود مشكلاتأكاديمية بدرجة كبيرة أهمها:المشكلات المتعلقة بالعلاقة مع الأساتذة،تليها المشكلات المتعلقة بمحيط الجامعة،ثم مشكلات المقاييس(المواد الدراسية)، و بعدها المشكلات المتعلقة بمهارات الطالب، تليها مشكلات الإرشادالأكاديمي، وأخيرا المشكلات المتعلقة بالامتحانات.كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في نسبة المشكلاتالأكاديمية حسب متغير المستوى الدراسي بين (السنة الأولى ، والسنة الثالثة، والماستر2) لصالح السنة الأولى. كما وجدت علاقة ارتباطيهسالبة بين متغير السن ودرجة المشكلات الأكاديمية .ولم تظهر الدراسة وجود فروق دالة إحصائياحسب متغيرات(الجنس ،التخصص الدراسي

الكلمات المفتاحية

الطلبة ، المشكلات الأكاديمية