دراسات في التنمية والمجتمع
Volume 3, Numéro 2, Pages 221-230
2016-06-30

بيداغوجيا الدعم ودورها في تحسين مستوى التلاميذ المقبلين على شهادة التعليم المتوسط في مادة الرياضيات

الكاتب : فاتح لعزيلي .

الملخص

هدف هذا البحث إلى معرفة العلاقة بين دروس الدعم التربوي والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات بالنسبة للتلاميذ المقبلين على شهادة التعليم المتوسط. وكذا معرفة إن كانت هناك فروقا دالة إحصائيا في مستوى التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات بين التلاميذ قبل حضورهم لدروس الدعم وبعد حضورهم لها. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث طبق على عينة عشوائية بسيطة من التلاميذ والأساتذة تكونت من 112 تلميذ(ة) وكذا 24 أستاذ(ة) ، في أربع (04) مؤسسات للتعليم المتوسط شرق ولاية بومرداس وكذا أربع (4) مؤسسات للتعليم المتوسط وسط ولاية البويرة ، بتطبيق استبيانين، استبيان أول موجه لتلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط (الذين استفادوا من دروس الدعم في مادة الرياضيات)، يحتوي على 17 عبارة ذات إجابة ثنائية (نعم/لا) ، كما استعنا بالنتائج الدراسية لهؤلاء التلاميذ في مادة الرياضيات قبل استفادتهم من دروس الدعم وبعد استفادتهم منها، وكذا استبيان ثاني موجه للأساتذة الذين درسوا هؤلاء التلاميذ، يحتوي على17 عبارة متنوعة بين المغلقة والمفتوحة والاختيارية، وقد خلص البحث إلى النتائج التالية: وجود ارتباط موجب بين دروس الدعم والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الدراسي، وكذا وجود فروقا دالة إحصائيا في مستوى التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات بين هؤلاء التلاميذ قبل حضورهم لدروس الدعم وبعد حضورهم لها.

الكلمات المفتاحية

الدعم التربوي، التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات، شهادة التعليم المتوسط