مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 8, Numéro 3, Pages 127-134
2020-11-08

دور استراتيجيات التدريس الحديثة في رعاية الطلاب الموهوبين

الكاتب : منصور مصطقى . قنوعة عبد اللطيف .

الملخص

ملخص:‏ تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على دور المناهج التعليمية, وكذا الأساليب والاستراتيجيات الحديثة في ‏التدريس التي يمكنها رعاية الطلاب الموهوبين مدمجين لما لهم فائدة على اقرانهم, وليسوا بحاجة إلى منهج له‎ ‎أبعاد‎ ‎تختلف ‏عن المنهج الذي‎ ‎يقدمه‎ ‎التعليم العام, فالمدرسون لهم دور كبير حيث يمكنهم‎ ‎التدريس‎ ‎للطلاب‎ ‎الموهوبين‎ ‎دون عزلهم عندما‎ ‎يكون لديهم الوعي ببعض الموضوعات, مثل كيفية تنمية مهارات التفكير المختلفة, وكذا تنمية الإبداع في حل المشكلات, ‏واختيار المواد والاستراتيجيات الملائمة للتدريس, والإلمام بالحاجات النفسية والاجتماعية والانفعالية للموهوبين, وكذلك ‏الوعي بأهمية التعرف على خصائص النمو لدى هذه الفئة من الطلاب, وتبني تفريد التعليم لتلبية حاجاتهم الخاصة وتنمية ‏مواهبهم.‏ الكلمات المفتاحية: - المناهج التعليمية - الاستراتيجيات الحديثة - ‏‎ ‎الطلاب‎ ‎الموهوبين.‏ Abstract :‎ ‏ ‏‎ The purpose of this paper is to identify the role of educational curricula, as well as new ‎methods and strategies in teaching that can provide gifted students with integrated learning ‎for their own benefit. They do not need a curriculum with different dimensions In general ‎education, teachers have a great role to play in teaching gifted students without being isolated ‎when they are aware of certain subjects, such as how to develop different thinking skills, ‎develop creativity in problem solving, and choose appropriate materials and strategies To ‎teach, and to know the psychological needs As well as the awareness of the importance of ‎recognizing the growth characteristics of this group of students. And adopt the uniqueness of ‎education to meet their own needs and develop their talents

الكلمات المفتاحية

المناهج التعليمية ‏ ; الاستراتيجيات الحديثة ‏ ; الطلاب‎ ‎الموهوبين