مجلة البديل الاقتصادي
Volume 6, Numéro 2, Pages 138-157
2020-09-20

دور الإدارة الالكترونية في تحسين أداء مؤسسة الضمان الاجتماعي بالعين الصفراء، بالجزائر.

الكاتب : صديق زكريا .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى توضيح دور الإدارة الالكترونية في تحسين أداء مؤسسة الضمان الاجتماعي بالعين الصفراء بالجزائر. حيث أن تقديم مستويات أداء أفضل يعتبر من المحددات الرئيسية لنجاح عمل المؤسسات اليوم، فهي تسعى جاهدة للبحث عن سبل تفعيل مواردها وإمكانياتها للوصول إلى الأهداف الموضوعة والمخطط لها بدقة وفعالية كاملتين. ومن بين السبل المطلوبة والمعتمد عليها اليوم الإدارة الالكترونية، كون أنها أصبحت مجالا واسعا لتفاعل وتواصل المؤسسات مع محيطها الداخلي والخارجي وأضافت تعديلات عديدة على عمل النظم الإدارية فانتقلت من النمط التقليدي إلى نمط جديد يرتكز على البعد التكنولوجي والمعلوماتي، السرعة والتفاعل الآني، التقليل من الخطأ وهذا بتوفير دقيق وواضح للمعلومات والمعارف والاستخدام الجيد لها. قد خلصت هذه الدراسة بالاعتماد على المنهج الوصفي في وصف متغيري الدراسة والتحليلي في تحليل بعض النتائج الإحصائية المتحصل عليها بالاعتماد على الاستبيان الموزع على عاملي المؤسسة المعنية، والمدروس من خلال برنامج التحليلات الإحصائية Spss أن الثورة الكبيرة في المعلومات والاتصال لهذا النوع من الإدارة الرقمية والتكنولوجية، ساهمت في خلق تحولات على مستوى العمليات الإدارية والطريقة الجيدة لإنهاء انجاز المهام الموكلة والأعمال الضرورية، وبالتالي ضرورة العمل بها واستخدامها وتوفير متطلباتها ومستلزماتها لحاجة المؤسسات اليها اليوم لبلوغ أهدافها بسرعة. Le but de cette étude est de montrer le rôle de l’administration électronique dans l'amélioration des performances de l'institution de sécurité sociale à Ain Séfra en Algérie. L’un des facteurs déterminants de la réussite des entreprises aujourd’hui est qui garantie un meilleur niveau de performance est l’administration électronique, permettant d’exploiter ses ressources et ses capacités afin d’atteindre ses objectifs avec précision et efficacité maximales. L’administration électronique est devenue aujourd’hui indispensable, car elle représente un vaste domaine d’interaction des institutions avec son environnement interne et externe, et apporte de nombreuses améliorations aux systèmes administratifs, passant d’un mode traditionnel à un nouveau mode basé sur la technologie et l’informatisation, la rapidité et l’interaction en temps réel. Cette étude s’appuyait sur une approche descriptive et sur l’analyse des résultats statistiques obtenus, par un questionnaire distribué aux employés de l’institution concernée, par le programme d’analyse statistique Spss. La grande révolution dans la communication et la gestion numérique, a permet l’amélioration des processus administratifs et la bonne finition des tâches confiées, et donc le grand intérêt de les utiliser et de créer les conditions ultimes pour mieux les exploiter dans le but d’aider les institutions moderne à atteindre rapidement leurs objectifs.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الالكترونية، الأداء، الاتصال، التكنولوجيا، المعلومات.