مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 1, Numéro 1, Pages 01-28
2008-01-15

إدارة الولاء للعلامة التجارية

الكاتب : مصطفى بلمقدم . مؤمن محمد الحنجوري .

الملخص

هدف هذا المقال إلى التعرف على مفهوم الولاء للعلامة التجارية و مسببات و نواتج الولاء، و المراحل التي يمر بها الولاء للعلامة التجارية واهم التطبيقات التسويقية للولاء للعلامة التجارية من خلال استخدام تحليل ماركوف في قياس الولاء للعلامة التجارية حتى تستطيع المنظمات (الشركات) إدارة الولاء للعلامة التجارية بشكل يساعدها على البقاء كمنافس قوي في السوق و العمل على كسب رضا العملاء. ومن خلال هذا المقال توصل الباحث إلى انه من الضروري على جميع المنظمات (الشركات) سواء كانت خدمية أو ربحية الاهتمام بدراسة الولاء للعلامة التجارية و التوسع في استخدام الأساليب الكمية الرياضية لقياس درجة الولاء للعلامة التجارية قياسا دقيقا ليتم من خلالها تحديد موقف الشركة ومكانتها في الأسواق لكي يتم تحديد الإستراتيجية التسويقية المناسبة لإدارة الولاء ، و من الضروري تحديد مكونات الولاء بدقة و إعادة صياغة طرق القياس المناسبة التي تمدنا بالفهم الكامل لهذه الظاهرة لكي يستطيع المدراء في الشركات من إدارة عملية الولاء وليس فقط قياسها.

الكلمات المفتاحية

الولاء للعلامة التجارية - التطبيقات التسويقية - استخدام تحليل ماركوف - كسب رضا العملاء -