دراسات في التنمية والمجتمع
Volume 3, Numéro 1, Pages 09-28
2016-01-29

تقويم محتوى مقرر الفيزياء للصف الثالث الثانوي في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء معايير اختيار المحتوى الجيد

الكاتب : نايف بن عبد العزيز المطوع .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع محتوى مقرر الفيزياء للصف الثالث الثانوي بمدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق أداة القياس (الاستبانة) بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للأداة، وقد اشتملت الأداة على (33) فقرة . وتكونت عينة الدراسة من ( 80 ) معلماً ومعلمة ، حيث تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة، كذلك تم استخدام تحليل التباين الأحادي (ONE-WAY- ANOVA ) للمقارنة بين استجابات عينة الدراسة على أداة القياس تبعاً لمتغير الخبرة، في حين تم استخدام اختبار "ت" T-test " لمجموعتين مستقلتين للمقارنة بين تقديرات عينة الدراسة تبعاً لمتغير الجنس. وقد اظهرت نتائج الدراسة أن من مميزات محتوى مقرر الفيزياء للصف الثالث الثانوي احتوائه على رسوم وصور توضح مفهوم المادة العلمية واتسامه بالتنظيم والوضوح وكذلك تضمنه للمعلومات المهمة مثل العناوين والقوانين والأمثلة أما نقاط ضعفه فقد تمثلت في عدم تضمنه تجارب الدول المتقدمة في مجال الفيزياء، وضعف مساعدته لتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو دراسة التخصصات العلمية ولا يراعي النمو الشامل للمعلمين، وكما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغيرات الدراسة ( الجنس والخبرة). وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان من أهمها الاهتمام بكتاب الفيزياء للصف الثالث الثانوي وإجراء المزيد من الدراسات حول المقررات الدراسية الأخرى.

الكلمات المفتاحية

التربية ، مناهج الدراسية