مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية
Volume 4, Numéro 3, Pages 198-218
2018-06-02
الكاتب : عبد القادر كركار .
تتطرق هذه الدراسة إلى الدور الاستراتيجي للعملية التعليمية في تنشئة الاجيال وأثرها في التحول الاجتماعي عبر الزمن، من خلال نموذج التحول الاجتماعي ليهود الجزائر الذين تحولوا من أهالي أفارقة ينتمون للضفة الجنوبية للبحر المتوسط قبل 1830، إلى فرنسيين أروبيين منتمين للضفة الشمالية للمتوسط في 1962، وكيف كان للمدرسة دور في هذا التحول، من خلال التركيز على تعليم اللغة الفرنسية بدل العربية، وتعليم البرامج الفرنسية الخالصة، وكيف تجاوب يهود الجزائر مع هذه التحولات، وكان ظهور النتائج على المدى البعيد حيث كان التحول بطيئ لكنه ثابت عبر الزمن وتعاقب الاجيال، وهنا تبرز أهمية المنظومة التربوية والمدرسة في الوسط الاجتماعي ودورها الهام في عملية تحقيق مشروع مجتمع وتوجهاته.
اليهود، التحول الثقافي
كمال . خميسي بيرم . سعدي
.
ص 99-116.
دادة محمد
.
ص 165-179.
أمال معوشي
.
ص 763-779.