دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
Volume 5, Numéro 2, Pages 132-150
2020-11-15

البعد الثقافي والحضاري للمدينة في الخطاب الروائي العربي المعاصر رواية "ترابها زعفران" لإدوار الخرّاط " نموذجاً"

الكاتب : الدكتور أحمد .

الملخص

ملخص البحث مثلت ثيمة المدينة في الخطاب الروائي العالمي، ومنه العربي المعاصر مكوّناً رئيساً، عبَّر الكاتب من خلاله عن تحولات متداخلة، تسبر عمق التجربة الإنسانيّة، عبر ارتباطها بالمدينة، التي تشكّلت في إطار تفاعلات تاريخيّة حضاريّة صنعت خصوصيتها، وجعلتها صورة ثقافيّة تحتضن حركة التاريخ؛ في جانبيه الإيجابي أو السلبي، وذلك من خلال رؤية الكاتب، في لحظة الكتابة التي تعبر عن البعد الذاتي الباحث عن الالتقاء مع البعد الجمعي، الذي يمثل الكاتب جزءاً منه في لحظة ما. في هذا الإطار المتمثل في توظيف البعد الثقافي للمدينة في الخطاب الروائي نجد أدوار الخراط يمثل حالة من التميّز والاستثناء في حضور المدينة في خطابه الروائي، إذ تصبح المدينة صورة للهوية التي لا تضيع عبر توثيقها وكتابتها، ليس في إطار التأريخ المباشر، بل في إطار المزج بين الوعي الذاتي لدور المدينة وتاريخها وبين الرؤية الاثنيّة التي ينطلق منها الخراط في توظيف هذه المدينة(الاسكندريّة) ذات الارتباط العشقي المتوّلد من التاريخ الممتزج مع الذات. Abstract The Cultural and Urban Dimension of the City in the Contemporary Arabic Narrative Discourse A Study of “Turabaha Za’faran” Novel by Edwar Al-Kharrat Ahmad Yasin Al-E’roud, Ph.D., Al-Balqa Applied University, Jordan ahmedurood@yahoo.com The city has occupied a major place in the international narrative discourse, including the contemporary Arabic one. The writer treated overlapping transformations deeply rooted in the human experience through its connection to the city that. They have been formed in a framework of historical urban interactions that established its distinction and created it as a cultural picture engulfing the historical movement, both its positive and negative sides, reflecting the writer’s vision now of writing that expresses the self-dimension that seeks the connection with the collective one which the author represents a part of at a while. It is within this framework that employs the cultural dimension of the city in the narrative discourse that we find Edwar Al-Kharrat representing a unique case in the presence of the city in his narrative discourse. The city has become a representation of the documented preserved identity, not through direct chronicle, but within an amalgam of the self-awareness of the role and history of the city and the ethnic view that Al-Kharrat relies on in utilizing “Alexandria” that holds great passion emerging from the history which is mixed with the self.

الكلمات المفتاحية

The key word: Novel – city- Edwar Al-Kharrat- the cultural ; الكلمات المفتاحيّة: المدينة، الرواية العربيّة، إدوار الخرّاط، البعد الثقافي