مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 3, Numéro 6, Pages 143-153

اجتهادات تيسيرية في تعليم النحو

الكاتب : بوهنوش فاطمة .

الملخص

لقد أثمرت الدراسات النحوية الحديثة، ممارسات تيسيرية تعليمية في النحو، تقود إلى البصر بالصعوبات والتعقيدات التي دفعت بالمعرفة النحوية القديمة إلى إتقان الفهم والشرح والتحصيل، وصرفت بعض الاجتهادات التراثية عن تحقيق غاياتها، لذلك تأتي هذه المداخلة لإضاءة محور التيسير في مادة النحو في عصرنا الحاضر وما تؤديه من احتياجات تعليمية تنأى عن الغموض والاستطراد في عرض المادة وبسطها. Modern grammatical studies have yielded educational facilitative practices in grammar, leading to a view of the difficulties and complexities that prompted the ancient grammatical knowledge to master the understanding, explanation and achievement, and distracted some of the heritage jurisprudence from achieving its goals, so this intervention comes to light the axis of facilitation in the grammar material in the present time and the educational needs it performs Keywords: Facilitation; renewal; Education; difficulties; jurisprudence; criticism.

الكلمات المفتاحية

التيسير؛ التجديد؛ التعليم؛ الصعوبات؛ الاجتهادات؛ الانتقادات. ; Facilitation; renewal; Education; difficulties; jurisprudence; criticism.