مقاليد
Volume 6, Numéro 7, Pages 01-10
2018-12-01
الكاتب : بلقاسم بن قطاية .
إنّ التّداولية باعتبارها علم الاستعمال اللّغوي في العملية التّواصلية، تعتمد هذه الأخيرة على تراكيب محدّدة تحمل دلالة معيّنة، يستعملها المتكلم وفق التّصور الذي يحمله، ليدرك المتلقّي معانيها بعد الاستماع.فيحدث التّواصل الذي يترك أثره في الطّرفين المتخاطبين في العملية التّعلمية؛ خاصة المتعلم. و يظهر جاليا في ملامح هذا الأخير من اضطراب أو هدوء أو غير ذلك. كما يعتمد المعلم أثناء تعامله مع القضايا التّعليمية على الاستدلال؛ حيث يعمد إلى الانتقال من مقدمة ثم العرض ليصل إلى النّتيجة،أو الانتقال من النّتيجة كقاعدة عامة ليستدّل عليها بمجموعة من الأمثلة.
التداولية، التعليمية، التعلمية
شودار وهيبة
.
لعويجي عمار
.
ص 621-637.
دروش عابد
.
ص 315-328.
باهي بدرة
.
ص 665-679.
حوش جميلة
.
بن عيسى عبد الحليم
.
ص 239-251.
شعيب رحيمة
.
عريف هنية
.
ص 762-783.