دفاتر المخبر
Volume 5, Numéro 2, Pages 20-39
2010-09-30

آليات التصدي لظاهرة العنف المدرسي دراسة ميدانية في إحدى الإكماليات المحلية

الكاتب : نجاة يحياوي .

الملخص

إن العنف ضد الأطفال وخاصة في المدارس الابتدائية والأساسية ربما يشكل الظاهرة الكبرى بعد العنف المتداول من بعض الوالدين أو الإخوة الأكبر وغيرهم من الأقرباء أو الجيران أو الغرباء نحو مثل هؤلاء الأطفال. حيث إنه من الملاحظ أن هناك العديد من أشكال العنف ضد الأطفال سواء إن كانت بشكلها الظاهر عضوياً أو المتخفي عقلياً ونفسياً مما يشكل منحدراً خطيراً في مستقبل هؤلاء الأطفال وتأثيره على المجتمع كافةً، وتسعى مختلف الدول العربية للتصدي لهذه الظاهرة والحد من استفحالها، فعكف الباحثون في إجراء الدراسات حول هذه الظاهرة، وانعقدت الندوات والملتقيات والمؤتمرات. وفي الجزائر، انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة العنف المدرسي في مختلف المراحل المدرسية، ويأتي هذا المقال للوقوف على مظاهر التصدي للعنف المدرسي من خلال المدرسة والأسرة باعتبارهما أهم طرفين مباشرين ومؤثرين في هذه الظاهرة. الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية

العنف، العنف المدرسي، المراهق