مقاليد
Volume 6, Numéro 4, Pages 153-168
2017-06-01
الكاتب : الطيب عطاوي .
يتطرَّق هذا البحث إلى الطريقة المعتمَدَة في تحليل النصوص الأدبية في النظام التربوي الجديد الذي اعتمدته الجزائر في السنوات الأخيرة ؛ ألا وهو نظام "المقاربة بالكفاءات" ، وفي الوقت نفسه يقارن بين هذه الطريقة الجديدة والطريقة القديمة التي كانت سارية المفعول ، محاولا كذلك أن يبيِّن كل من مزايا الطريقتيْن وأهم الاختلالات التي تداركتها الطريقة الجديدة على القديمة . كما تطرَّق البحث إلى طبيعة المادة الدراسية التي احتواها الكتاب المدرسي ، وكذا تركيبة العناوين التي جاءت في صلب طريقة التحليل (القديمة والجديدة) مبيِّناً ما تحمله من مدلولات في بنيتها وما ينبغي لشارح النصِّ أن ينهجه في ظلالها .
مقاربة ــ نصّ ــ عنوان ــ متعلم ــ طريقة ــ بنية .
عصام لعياضي
.
سمير مرزوقي
.
محمد زواق
.
ص 276-299.
البار عبد القادر
.
بن فردية ضياء الدين
.
ص 113-124.