مقاليد
Volume 6, Numéro 4, Pages 49-54
2017-06-01
الكاتب : بلال صبايحي . عبد المجيد عيساني .
يعدّ موضوع هذا المقال المعنون بـ:(واقع لغة الطفل قبل السن الإلزامي للتمدرس بالجزائر) من القضايا المتشعبة ذات الاتجاهات اللغوية والنفسية والتربوية الهامة، لما له من تأثير بيّن على شخصية الطفل وسلوكاته اللغوية النفسية، ومكتسباته التي سيعتمد عليهـا لا محالة في المراحل الدراسية اللاحقة؛ الشيء الذي نحا بي في هذا المقال إلى تقصي حقيقة وماهية الاكتساب اللغوي في مرحلة التعليم التحضيري "ما قبل الإلزامي"، ومن ثم انعكاساته على المراحل الدراسية اللاحقة؛ لأن الهدف الأسمى منه هو المزج بين اللعب والتعلمات البسيطة المناسبة لنمو الطفل.
لغة الطفل، السلوكات اللغوية النفسية، الاكتساب اللغوي، التعليم التحضيري.
بوسنه محمود
.
بغداد لخضر
.
ص 33-64.
سعد الدين بوطبال
.
فاطيمة بن خليفة
.
ص 39-56.
بن منصور نصيرة
.
ص 697-717.