مجلة المجمع الجزائري للغة العربية
Volume 13, Numéro 2, Pages 55-72
2017-12-15

تعليم اللغة العربية في ضوء الإصلاحات التربوية ومستجدات الدرس اللساني

الكاتب : سميرة وعزيب .

الملخص

يعتبر الإصلاح التربوي من بين أكثر المواضيع حساسية وأهمية في أي مجتمع، باعتبار أن النهوض بالتعليم هو نهوض بالمجتمع وبناء لقواعده وتهيئة لإطاراته وكفاءاته. وقد عرفت الجزائر منذ استقلالها عدة محاولات لإرساء قاعدة تعليمية وتربوية متينة تستند عليها الدولة المنهكة بفعل الاستعمار الطويل الذي عمل طوال ما يزيد عن القرن وربع القرن على طمس معالم هوية هذه الدولة وشعبها. وعليه، سنحاول من خلال هذه الدراسة تتبع تعليمية اللغة العربية في المدرسة الجزائرية وذلك من خلال الإصلاحات التربوية وقراءة الوثائق الرسمية الصادرة عن الوزارة الوصيّة، راصدين مختلف المقاربات التي تبنتها المنظومة التربوية لتعليمها، مركزين على المقاربة بالأهداف والمقاربة بالكفاءات ثم المقاربة النصية كنتيجة حتمية للتغيرات التي شهدتها الدراسات اللسانية الحديثة.

الكلمات المفتاحية

تعليم - اللغة العربية - المقاربات التعليمية – الإصلاح التربوي.