تنمية الموارد البشرية
Volume 15, Numéro 3, Pages 398-423
2020-11-11

أثر الكلمة المنقولة الإلكترونية على قرار شراء السيارات المنتجة (المركبة) محليا

الكاتب : كويحل مراد . نجيمي عيسى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير الكلمة المنقولة الإلكترونية بأبعادها (محتوى الكلمة المنقولة الإلكترونية – كثافة الكلمة المنقولة الإلكترونية – الكلمة المنقولة الإلكترونية الإيجابية والسلبية–مصداقية الكلمة المنقولة الإلكترونية) على قرار شراء السيارات التي يتم إنتاجها وتركيبها محليا،والتعرف إن كانت هنالك فروق في قرار شراء السيارات المنتجة محليا تعزى للعوامل الشخصية للمبحوثين ولنوع العلامة و طريقة التسديد،لهذا الغرض تم تصميم استبانة وزعت بطريقة عشوائية على (200) فرد وتم استرداد منها (196) استمارة صالحة للمعالجة الإحصائية،وقد توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي للكلمة المنقولة الإلكترونية على قرار شراء السيارات المنتجة محليا يفسره بعدي كثافة الكلمة المنقولة الإلكترونية والكلمة المنقولة الإلكترونية الإيجابية والسلبية،كما توصلت إلى أن كل من الدخل،نوع علامة السيارة وطريقة التسديد لهم تأثير مباشر على قرار الشراء،توصي الدراسة بضرورة الإهتمام بالكلمة المنقولة الإلكترونية نظرا لأهميتها وتأثيرها المباشر على قرار الشراء، كما توصي بالتواصل المباشر مع الزبائن عبر البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تسيير خدمات ما بعد البيع إلكترونيا .

الكلمات المفتاحية

الكلمة المنقولة الإلكترونية ; قرار الشراء ; السيارات المنتجة محليا