تنمية الموارد البشرية
Volume 15, Numéro 3, Pages 103-129
2020-11-11

دور المعلم في تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذه من خلال النشاطات اللاصفية دراسة تحليلية على عينة من معلمي المدارس الابتدائية بولاية ورقلة – الجزائر –

الكاتب : بن عمارة سّمية .

الملخص

الملخص : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة دور المعلم في تنمية الشعور بالمواطنة لدى تلاميذ الابتدائي من خلال الأنشطة اللاصفية ، إذ اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لعينة قوامها 200 معلم، ومعلمة من ولاية ورقلة موزعين على أربع مقاطعات تربوية ؛ إذ طبقت الباحثة استبيان أهم استراتجيات التي يتبعها المعلمون في سبيل تنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ، والذي أعده صادق عبيس منكور، وآخرون 2016 علما أنه مكون من 30 فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد ( استراتيجيات معرفية ، واستراتيجيات مهارية ، استراتيجيات وجدانية )، كما اعتمدت الدراسة الحالية على أسلوب المقابلة، والملاحظة في جمع البيانات . أسفرت النتائج المتوصل إليها عن أن الاستراتيجيات المعرفية هي أكثر الاستراتجيات استخدما من طرف معلمي ولاية ورقلة ، ثم تليها ممارسة الاستراتيجيات المهارية، فالاستراتجيات الوجدانية . Abstract: this study aims at identifying the role of the teacher in developing the citizenship for elementary students through extracurricular activities. The study uses the descriptive analytical method for a sample of 200 male and female teachers from Ouargla distributed to four educational provinces. Researchers apply a survey for most important strategies adopted by teachers for developing the values of citizenship for students. This survey is prepared by Sadeq Ebeis Mankour and others in 2016. It is composed of 30 sections distributed among three dimensions (cognitive strategies, skill strategies, emotional strategies). The study depends on comparison and observation in data collection. The study concludes that the cognitive strategies are most used by Ouargla’s teachers, then skill strategies, then emotional strategies.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المعلم ، قيم المواطنة ، تلاميذ الابتدائي ، الأنشطة اللاصفية