تنمية الموارد البشرية
Volume 15, Numéro 3, Pages 80-102
2020-11-11

الشغب الصفي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى المراهقين المتمدرسين

الكاتب : عزيز خالد .

الملخص

تمثلت الدراسة في الكشف عن نوع وطبيعة العلاقة الإرتباطية بين الشغب الصفي والتحصيل الدراسي لدى المراهقين المتمدرسين في مرحلة التعليم المتوسط بمتوسطة حرقاس السعيد ببلدية العلمة ( سطيف )، والتي أجریت على عینة عشوائیة طبقیة حجمها 80 تلميذ وتلمیذة، وكان المنهج المستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي، أين تم الإعتماد على أدوات لجمع البیانات تمثلت في مقیاس سلوك الشغب من إعداد الباحث وهذا بعد التأكد من خصائصه السيكومترية، وكشف نقاط التلاميذ للسنة الدراسية 2018/2019 ، في حين تمت معالجة البیانات عن طریق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS ، وكانت النتائج المتوصل لها كما یلي: - توجد علاقة إرتباطیة ذات دلالة إحصائیة سالبة وضعیفة بین الشغب الصفي والتحصیل الدراسي لدى المراهقين المتمدرسين.

الكلمات المفتاحية

الشغب الصفي ; التحصيل الدراسي ; المراهقة