افاق للعلوم
Volume 1, Numéro 4, Pages 130-134
2016-09-01

التوقيع الأدبي والإيجاز البلاغي في التراث العربي

الكاتب : حساني مامة .

الملخص

صحيح أنّ الإيجاز، خاصة في الأشكال المشهورة في الأدب العربي لا يحوج السامع إلى تدبر ما يسمع لما له من ثقافة مكتسبة، فيكون سبيل الحصول على الدلالة من المناسبة الواقعة بين ما اختزلت العبارة من معنى وبين ما هو مرسوم في ذهن السامع من تاريخ استعمالها وأساليب جريانها. إلاّ أنّ ذلك لا يحصل إلاّ للّذين خبروا هذه النّصوص، واستعملوها في السياقات الغالبة على ذلك الاستعمال، فهذه الأساليب لا تؤدّي ما تؤدّيه إلاّ عند خاصة الخاصة. يمثل هذا الأسلوب عماد التوقيعات بصفتها فن من فنون الأدب القائمة بذاتها، له خصوصيتها ومقاييسها الأدبية المستقلة،وعليه فليس كل توقيع يصلح أن يكون توقيعا أدبيا، وإنّما يشترط في التوقيع لكي يكون كذلك الشروط متمثلة في: الإيجاز، البلاغة والإقناع.

الكلمات المفتاحية

التوقيع الأدبي والإيجاز البلاغي في التراث العربي