افاق للعلوم
Volume 1, Numéro 4, Pages 115-120
2016-09-01

التفاعل المعرفي بين الصوتيات واللسانيات - تجلياته النظرية واستخداماته التطبيقية-

الكاتب : جميلة روقاب .

الملخص

إنّ ثمة علاقة جدلية بين الحقلين (الصوتي واللساني) تنطلق عكسا وطردا، من حقل لغوي لثان ومن ثان لأوّل، فمتى كانت الصوتيات قيد التطبيق العملي، يكون الحقل اللساني في حالة المطاوعة يستمدّ من دورة التطبيق نظرا جديدا ويغتني، ويكون حينئذ مدّ التأثير متّجها من الحقل الصوتي إلى الحقل اللساني؛ حتى يتشبّع المجال الأخير من معطيات المجال السابق ويبلغا حدود التكافؤ – إنّها أهنأ الفترات التفاعلية – ومن ثمّ ينبري الحقل اللساني بدوره إلى العمل والتطبيق فيتشوّف آفاقا أبعد يخطط لها نظريّا انطلاقا من واقع الدرس الصوتي الراهن أمامه بغية تطويره، ولا حاجة بنا إلى القول إنّ الدرس الصوتي يستكين في هذه الحالة ويتأهّب، كما يستجيب في دورته التالية لتأثيرات الدرس اللساني الصاعد حتّى يحصل التّكافؤ، وينقلب المدّ إلى سيرته الأولى وهلمّ جرّا من حقل لثان ومن ثان لأوّل.

الكلمات المفتاحية

التفاعل المعرفي بين الصوتيات واللسانيات