الباحث
Volume 9, Numéro 2, Pages 22-37
2017-12-30

المرتكزات النظريّة والخلفية العلمية والمعرفية لبيداغوجيا المشروع

الكاتب : أحمد صيد .

الملخص

تُعدّ بيداغوجيا المشروع إحدى البيداغوجيات الحديثة الفعالة في التعليم والتعلم التي تساهم في بناء كفاءات المتعلم وتحقيقها، وتتأسس هذه البيداغوجيا على مرتكزات نظريّة وخلفية علمية ومعرفيّة هي؛ الفلسفة البراغماتية، والنظرية البنائية، والنظرية البنائية الاجتماعية، وسنفتتح هذا المقال بتمهيد نقدّم فيه نظرة مقتضبة عن نشأة بيداغوجيا المشروع ثم نحدّد مفهوم بيداغوجيا المشروع بالتفصيل، ثمّ نبيّن أهم المرتكزات النظرية للخلفية العلمية والمعرفية التي تأسست عليها هذه البيداغوجيا، لنختم بإبراز أهميتها ونجاعتها في الفعل التعليمي التعلمي. بيداغوجيا المشروع، الفلسفة البراغماتية، النظرية البنائية، النظرية البنائية الاجتماعية، التعليم، التعلّم، الكفاءات. The pedagogy of the project is considered one of the modern effective pedagogies in teaching and learning that contribute to building and achieving the competencies of the learner; Pragmatic philosophy, constructivism theory, and social constructivism theory, and we will open this article with a prologue in which we present a brief view of the emergence of the pedagogy of the project, then define the concept of project pedagogy in detail, then explain the most important theoretical foundations of the scientific and cognitive background upon which this pedagogy was based, to conclude by highlighting its importance and effectiveness in the educational act Learning.

الكلمات المفتاحية

بيداغوجيا المشروع، الفلسفة البراغماتية، النظرية البنائية، النظرية البنائية الاجتماعية، التعليم، التعلّم، الكفاءات. project pedagogy, pragmatic philosophy, constructivism theory, social constructivism theory, teaching, learning, competencies.