دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 18, Numéro 1, Pages 150-181
2018-06-15

المسار التكويني لمعلمي المرحلة الابتدائية ضمن المقاربة بالكفاءات

الكاتب : فوزية يسعد . الطيب بلعربي .

الملخص

نظرا للتطورات والتغيرات الحاصلة في مختلف مناحي الحياة ، كان لزاما على التربية أن تتأقلم مع مطالب الحياة من اجل إنسان متأقلم مع مختلف المستجدات ، وعلى اعتبار أن المعلم هو المحرك الاساسي فعليه اذا ان يتكيف مع مقاربة التعليم بالكفاءات المعتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية الجزائرية وهذه الورقة ، محاولة لمعرفة ندى تمكن معلمي التعليم الابتدائي في التعليم بالكفاءات مع مراعاة تكوينهم وخبرتهم القاعدية، من اجل ذالك اعتمدنا عينة قوامها 30 معلما طبقنا عليهم استبيانا مكونا من 30 بندا بغرض الإجابة عن الأسئلة التالية:  هل يتوافق تكوين المعلمين مع احتياجات المقاربة ابالكفاءات؟  هل تتوافق الخبرات السابقة مع احتياجات المقاربة بالكفاءات؟  ما هي صعوبات تطبيق هذه المقاربة مقارنة بالمقاربات السابقة؟ وقد توصلت الدراسة إلى أن: -تكوين المعلمين لا يتوافق مع احتياجات المقاربة بالكفاءات. -لا تتوافق الخبرات السابقة مع احتياجات المقاربة بالكفاءات. -هناك صعوبات كثيرة لتطبيق هته المقاربة نظرا لشروطها الصحيحة في التطبيق Because of the many changes that have taken place mainly in all areas of life, education has to deal with these changes adequately. Teachers are also urged to match their professional and academic skills to these requirements, the competency-based teaching approach adopted by the Ministry of Education of Algeria - the aim of this document was therefore to verify whether yes or not the prior knowledge of the teachers was of all benefit to them when getting trained on the previously mentioned approach.

الكلمات المفتاحية

المسار التكويني، الخبرات السابقة، المقاربة بالكفاءات. Teacher training, previous experience, competence.