مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 1, Numéro 2, Pages 87-110
2019-07-31

تقدير الذات كدعامة في علم النفس الايجابي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي-دراسة ميدانية بثانويات ولاية ميلة-

الكاتب : فتيحة بودلال . محبوبة موراس .

الملخص

لقد اخترنا تقدير الذات عند المتمدرسين كمجال لدراستنا الحالية باعتباره من أهم العوامل المؤدية إلى التوافق النفسي والمدرسي للتلميذ، ذلك أن مستوى التقدير الذاتي الذي يمتلكه هذا الأخير يساهم بقدر كبير في مدى نجاحه وتحقيقه لأهدافه التعليمية، ويساعده على التصرف بإيجابية تجاه المواقف الضاغطة التي تعترضه، والتعايش معها وتجاوزها بنجاح، وتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى تقدير الذات ومختلف الأبعاد التي تساهم في تحديده (الطموح،الثقة بالنفس،الدافعية للإنجاز ،فاعلية الذات) لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. لقد انطلقنا من التساؤل التالي:-ما مستوى تقدير الذات(الطموح، الثقة بالنفس، الدافعية للإنجاز، فاعلية الذات) لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ؟ وللإجابة على هذا التساؤل والتساؤلات الفرعية ، اعتمدنا على المنهج الوصفي، واستخدمنا الاستبيان كأداة للدراسة، قمنا بتطبيقه على عينة من تلاميذ السنة ثالثة ثانوي قدرت ب(378) تلميذ اخترناهم بطريقة عشوائية عنقودية من ثانويات ولاية ميلة، كما استخدمنا اختبار(كا2) كأسلوب إحصائي لتفسير النتائج. وقد توصلنا إلى أن أفراد العينة يتمتعون بتقدير ذاتي مرتفع مدعم بمستوى مرتفع لكل من الطموح، الثقة بالنفس وفعالية الذات وبمستوى متوسط للدافع الانجاز لديهم، مما يوحي على أن أفراد العينة يمتلكون الدعائم الأساسية للتفكير والشعور والتعامل بإيجابية، هذه الأقطاب الثلاثة التي تعتبر من الغايات الأساسية التي يسعى علم النفس الإيجابي إلى تحقيقها.

الكلمات المفتاحية

علم النفس الايجابي، تقدير الذات، تلاميذ الثالثة ثانوي.