مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 8, Numéro 2, Pages 100-123
2020-09-09

التربية الإعلامية لتأهيل الطفل وتمكينه من مواجهة مخاطر المعلوماتية

الكاتب : قوجيل نور العابدين . مدفوني جمال الدين .

الملخص

تهدف الورقة العلمية إلى إبراز أهمية الوعي بموضوع التربية الإعلامية كألية لتأهيل الأطفال من خلال تزويديهم بمهارات الاستخدام الواعي والأمن لمختلف تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة، بما يمكنهم ويتيح لهم مواجهة مخاطر المعلوماتية، والتكيف مع متطلبات العصر وضرورياته، فالدراسات ومنذ سبعينيات القرن الماضي، تشير؛ بل يؤكد بعضها على أن تأثيرات وسائل الإعلام على الأفراد تمس الفئات الأقل سنا، في ظل تراجع الأدوار الايجابية لمؤسسات التنشئة الاجتماعية نتيجة للتغيرات التي تشهدها المجتمعات على المستوى الاجتماعي، الاقتصادي والثقافي. ولم يعد مقبولا مواجهة الأطفال لتكنولوجيا الإعلام والاتصال منفردين دون وعي أو توجيه، وغير محصنين كفاية بميكانيزمات الدفاع والتمكين.

الكلمات المفتاحية

المعلوماتية ; الأطفال ; التربية الإعلامية ; تكنولوجيا الإعلام والاتصال