مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 8, Numéro 2, Pages 77-99
2020-09-09

الإقبال على دراسة الماستر. أسبابه ودوافعه لدى طلبة الجامعات. دراسة ميدانية لبعض الجامعات الجزائرية

الكاتب : ساسي سفيان .

الملخص

ملخص يشكل موضوع الإقبال على دراسة الماستر في الجامعة الجزائرية. من حيث ضرورة البحث في أسبابه ودوافعه لدى طلبة موضوعا بحثيا مهما، وقد تكونت عينة الدراسة البحثية من (100) طالب وطالبة في يتابعون دراسة الماستر موزعين على أقسام وكليات ثلاثة جامعات جزائرية، وتم جمع البيانات باستخدام الملاحظة، والاستبيان الذي يتشكل من (18) عبارة تمت صياغتها على طريقة ليكرت، وقد تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 23) في التعامل مع البيانات الميدانية . وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن دوافع المبحوثين للالتحاق ترتكز إلى التطور الوظيفي وتأثير النظرة الاجتماعية وتحقيق النمو الأكاديمي وهي متقاربة لدى الجنسين، بينما دافع النمو الاقتصادي في الالتحاق بدراسة الماستر لدى الذكور أعلى منه لدى الإناث، كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها ضرورة إعادة النظر في نظامي الانتقاء والارتقاء في دراسات الماستر. Turnout for Master study. Reasons and motives among university students - A field study for some Algerian universities. Abstract This is the subject of the study of Master. The study sample consisted of (100) male and female students who were studying Master's thesis distributed in sections and faculties of three Algerian universities. The data were collected using observation. The questionnaire consisted of (18) words that were formulated. In the Likert method, the Statistical Package for Social Sciences (SPSS 23) has been used to deal with field data. The study found a number of results, the most important of which is that the motivation of the interviewees is based on career development, the impact of the social outlook and academic growth, which is close to both sexes, while the economic growth in enrollment is higher among males than among females. The need to review the selection and upgrading systems in master's studies.

الكلمات المفتاحية

Keywords: university education system, university, training, knowledge. ; الكلمات المفتاحية: نظام التعليم الجامعي، الجامعة، التكوين، المعرفة.